Hello to you with the son of the Nile

Tourism, history, archeology, Karnak Temple, Egyptian tourism, tourists historical, global tourism, Luxor Temple, the Temple of Abu Simbel, beach tourism, Tourism Islands, Ramses II, Nefertiti, Cleopatra, the Tower of Pisa, the Eiffel Tower, the pyramid, the Sphinx, Tourismwinter,

الجمعة، 6 مايو 2011

السياحة في جزر الكوريل/روسيا

جزر الكوريل سلسلة جزر تقع بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. تمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر اخوتسك عن المحيط الهادئ. تمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كم. وتبلغ مساحتها الكلية 15.5 الف كيلومتر مربع وتعداد نفوسها اكثر من 20 الف نسمة . تشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى.

 تضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعددا كبيرا من الجزر الصغيرة. تقسم الجزر الى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية. تدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية. ومازالت جزر الارخبيل الجنوبية وهي ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو

تقع سلسلة هذه الجزر ضمن منطقة زلزالية وبركانية نشيطة والقسم الاكبر من مساحتها جبال وصخور بركانية، حيث يبلغ ارتفاع اعلى نقطة في هذه الجزر 2339 متراً  فوق مستوى سطح البحر( جزيرة اطلاسوفا ). يقع ضمن هذه الجزر حوالي 100 بركان منها 39 بركانا نشيطا ، كما توجد منابع وبحيرات للمياه المعدنية الساخنة ، واضافة لهذا هناك اكثر من 60 بركانا مخفيا تحت سطح الماء.

 هذه الجزر ومنطقة المياه المحيطة بها غنية بالثروات المعدنية منها الزئبق والمعادن الملونة والغاز الطبيعي والنفط كما اكتشف في جزيرة " ايتوروب " مكمن لمعدن الرينيوم وهو الوحيد في العالم، كما يوجد الكبريت هناك.  ويقدر حجم احتياطي الذهب في هذه الجزر بحوالي 1870 طنا، والفضة بحوالي 9300 طن والتيتانيوم بحوالي 40 مليون طن ،اما الحديد فيقدر حجمه بحوالي 275 مليون طن. رغم هذا فأن عمليات الاستخراج مازالت محدودة جدافي هذه الجزر
 
بما ان الجزر تمتد لمسافة كبيرة من الشمال نحو الجنوب فأن نباتاتها مختلفة جدا. فالجزر الشمالية ذات نباتات قليلة وتتكون بالاساس من شجيرات الحور والبتولا والصفصاف والصنوبر. اما الجزر الجنوبية فتنمو فيها غابات صنوبرية واشجار البلوط والاسفندان والدردار ونباتات متسلقة مختلفة مثل ارتانسيا والليمون الصيني والعنب البري. ومن اهم النباتات التي تنمو في جزيرة كيتا وتستمر جنوبا نباتات الخيزران حيث تشكل غابات كثيفة يصعب المرور فيها. وتكثر في هذه الجزر نباتات الاثمار البرية المختلفة.

تعيش على هذه الجزر انواع مختلفة من الحيوانات البرية مثل الدببة والثعالب وانواع مختلفة من القوارض وانواع مختلفة من الطيور مثل الزقزاق والنورس والبط والقطرس والبوم والصقور وغيرها.

تعيش في المياه المحيطة بهذه الجزر وشواطئها انواع من الحيوانات البرمائية والمائية المختلفة مثل الفقم والحيتان واسد البحر وانواع مختلفة من الاسماك والسرطانات البحرية والرخويات والحبار وخيار البحر وقنافذ البحر ونباتات بحرية.

تقرر في شهر فبراير/شباط عام 1984 تشكيل محمية " كوريلسك " الطبيعية، التي يعيش وينمو فيها 84 نوعا من النباتات والحيوانات المدرجة في القائمة الروسية للانواع المهددة بالانقراض.

ان جزر الكوريل خليط فريد من الظواهر الطبيعية كالبراكين والزلازل والتسونامي وغيرها من الظواهر الطبيعية الاستثنائية

التضاريس الارضية مختلفة فالصخور الساحلية ذات اشكال عجيبة والحصى مختلفة الالوان ومن اهم واروع الاماكن في هذه الجزر هو رأس الاعمدة في جزيرة كوناشير. انه جدار عمودي يطل على سطح الماء ويتكون من اعمدة بزالتية ضخمة خماسية وسداسية الاضلاع تكونت نتيجة انجماد الماغما البركانية عند سقوطها في الماء

اعلى براكين الجزر هو بركان " ألآيد " على جزيرة اطلاسوفا ( 2339 م. ) وفي الحقيقة ان الجزيرة بكاملها هي عبارة عن الجزء العلوي من المخروط البركاني. اخر ثورة للبركان كانت عام 1986 .

تستمر عملية التغيرات في التضاريس الارضية لهذه الجزر بسبب النشاط البركاني والهزات الارضية والتسونامي. اخر تسونامي ضرب الجزر كان في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 .

ان صعوبة الوصول الى هذه الجزر وقلة المراكز السكنية وجغرافيتها الفريدة تجعلها مواقع جذابة للسياح وهواة المغامرات. وللاطلاع ومشاهدة معالم ثلاثة جزر فقط ( كوناشير وايتوروب وشيكوتان ) لاتكفي زيارة واحدة. ومن الاماكن التي تستحق الزيارة في هذه الجزر، انهار سمك السلمون، حيث ان هذه الاسماك تأتي الى هذه الانهار لوضع بيوضها في شهري مايو/ايار ويونيو/حزيران وتستمر الفترة لبعض الانواع من سمك السلمون حتى فصل الخريف