Friday 6 May 2011

السياحة في حلب /سوريا


محافظة حلب هي أكبر المحافظات السورية من حيث عدد السكان، تقع في شمال سوريا ومركزها مدينة حلب. تقسم محافظة حلب بحسب التقسيم الإداري إلى ثماني مناطق. تعد حلب أهم مركز صناعي في سورية إضافة إلى أهميتها التجارية والزراعية. وتعد مدينة حلب من أقدم وأشهر مدن العالم وهي معروفة وشهيرة منذ القدم بصناعاتها التقليدية

تتنوع التضاريس في المحافظة بين الهضاب والسهول والجبال ففي الشمال الغربي تقع أعلى قمة في جبل بلبل وارتفاعها 1200م وتتميز المنطقة الشمالية الغربية بأنها أخصب منطقة في المحافظة كما تحتوي على العديد من الغابات وتمتد الأراضي الزراعية على مجمل أراضي المحافظة.

تحد حلب من الجنوب الشرقي البادية وسبخة المسماة الجبول الأكبر في سوريا كما يمر في محافظة حلب عدة انهار فقسم من نهر الفرات يقع في الشمال الشرقي من المحافظة كمايقع نهر الساجور ونهر قويق الذي قل منسوبة بشكل كبير كما يوجد نهر عفرين ويبلغ طوله113كم هو وروافده وقد أقيم على النهر سد17نيسان وتشكلت خلفه بحيرة 17 نيسان بحيره عرضها من2 ال 3 كم وطولها 17 كم كما يوجد نهر الأسود في أقصى شمال غربي حلب والتي يدخل من ميدان اكبس ويمر مسافة 22كم مع الحدود مع لواء اسكندرون

 ويوجد عدد من المساقط المائية والشلالات والبحيرات والكثير من ينلبيع المياة المنتشرة في مناطق ريف محافظة حلب. يقطن حلب العرب والكرد والارمن وغيرها من الاقليات.. ويتوزع التواجد الكردي في شمال وشمال غرب حلب حيث يشكلون الغالبية في اقضية كوباني (عين العرب) و(عفرين) وهنالك انتشار كردي في جرابلس والباب وداخل حلب في محلتي الاشرفية والشيخ

حلب معروفة ومشهورة ومنذ زمن بعيد على مستوى المدن الصناعية فقد عرفت واشتهرت صناعاتها العريقة والمعروفة منذ القدم كصناعات النسيج وحلج القطن وصناعة صابون الغار وصناعات زيت الزيتون والصناعات الغذائية.. وتشتهر محافظة حلب بأنواع كثيرة من المنتجات والصناعات التقليدية إضافة للصناعات الحديثة المتطورة بكافة أنواعها.

محافظة حلب اليوم وخاصة مدينة حلب تعد أهم مدينة صناعية سورية وعربية وبها احدث الصناعات الحديثة على الإطلاق فهي مدينة الصناعات العريقة والشهيرة.

محافظة حلب من المناطق الغنية جدا بألاثار والمواقع الأثرية التي تعود لحضارات تعد من أقدم الحضارات في العالم والتي تعود في بعض المناطق إلى ثمانية آلاف عام وقد مرت على مدن ومناطق حلب حضارات مثل : الاكاديين والبابليين والآرامين والحيثين والسومريين والرومان والاغريق والبيزنطيين والعرب والمسلمين وقامت بها الكثير من الممالك والدول، وكانت مدينة حلب والتي تعد من أقدم وأوائل المدن في العالم عاصمة في أكثر من حقبة تاريخية، وتعد مدن وبلدات محافظة حلب متحف هام لاهم اثار وأحداث التاريخ منذ آلاف السنين وكانت من أهم المدن وقامت بها الحضارات وعلى امتداد اراضي محافظة حلب مئات المواقع والمدن الأثرية، وتاريخ مدينة حلب حافل بالأحداث والاثار التي تدل على عظمة وعراقة هذه المدينة كأهم مدن الشرق كما قال عنها الكثير من المؤرخين والرحالة فهي مفتاح الشرق وبوابته.

مناطق اثرية

وتشتهر محافظة حلب بمناطقها الأثرية الكثيرة المنتشرة في مدن وبلدات المحافظة ومن المواقع الأثرية في حلب 



    • سيروس النبي هوري
    • قلعة حلب الذي بناها الاسكندر المقدوني وتعد من أكبر القلاع في العالم.
    • الجامع الأموي الكبير
    • قلعة نجم
    • كهف الديدرية
    • قلعة دير سمعان
    • معبد عين دارة
    • أبواب حلب مثل باب قنسرين وباب انطاكية وباب النصر وباب المقام وباب جنين وباب الفرج وغيرهم.
    • برج الساعة ساعة باب الفرج
    • خانات حلب مثل خان الجمرك وخان الوزير وخان البنادقة وخان الحرير وخان القاضي وخان الصابون وخان خاير بك وخان القصابين وغيرهم.
    • اسواق حلب الشرقية وتعد أطول الاسواق الأثرية المسقوفة في العالم تمتد لمسافة تزيد عن 15 كم.
    • الجسور الأثريةعلى نهر عفرين
    • البيمارستان الارغوني
    • البيمارستان النوري
    • التكايا وهي كثيرة منها(تكية النسيمي) تكية بابا بيرم وتكية المخملجي وتكية المولوية وتكية أبوبكر الوفائي وتكية بيرم دده 
    • وتكية الاخلاصية الرفاعية وغيرهم 
الكنائس يوجد في مدينة حلب وفي مدن المحافظة ومناطقها عشرات الكنائس الأثرية والهامة وتعد من أشهر الكنائس الشرقية مثل كنيسة العذراء مريم، كنيسة اللاتين، كنيسة البندرة، كنيسة الاربعين شهيد للارمن، كنيسة سيدة الانتقال، كنيسة مار الياس والكثير.
    • الجوامع والمدارس الأثرية وهي كثيرة جدا وتعود لجميع الفترات التاريخية نذكر منها المدرسة الشاذبختية، جامع العادلية، جامع البهرمية، مدرسة الخسروفية، المدرسة الأحمدية، مدرسة وجامع الكلتاوية، جامع الحيات، مدرسة الحلوية، المدرسة الشعبانية، جامع الرحمن، جامع الفردوس، المرسة الكاملية، المدرسة المقدمية، المدرسة الظاهرية، المدرسة السلطانية، والكثير.
    • مدن جبل الحلقة عشرات المواقع والمدن الأثرية
    • مواقع جبل سمعان - كنائس - اديرة -مباني اثرية - مواقع اثرية
حلب المدينة البديعة عاصمة الشمال السوري احد اهم مدن الشرق على الإطلاق، تمتد محافظة حلب وتتنوع فيها التضاريس من السهول إلى الجبال ومن الاراضي الزراعية الخصبة إلى الغابات الطبيعية الرائعة ويجري في المحافظة عدة انهار اشهرها نهر عفرين ونهر الفرات في الشرق ويوجد في محافظة حلب عدد من المصايف الرائعة حيث الطبيعة والغابات والشلالات في عدد من المناطق، ويوجد في حلب عدد من الفنادق الممتازة ومن مختلف الدرجات وتنتشر المطاعم والكازينوهات والمنتزهات بكافة المستويات،

يوجد في حلب مطار دولي وهو مطار حلب الدولي الذي يرتبط برحلات مع كافة المطارات السورية وبخطوط دولية إلى العديد من مدن أوروبا والشرق الأوسط واسيا وافريقيا، وكذلك شبكة للخطوط الحديدية التي تربط مدن المحافظة بكل مدن ومناطق سوريا وتسير رحلات لقطارات من الدرجة الممتازة في رحلات سياحية إلى اللاذقية ودمشق وحمص تتوفر فيها خدمات فندقية راقية، وكذلك بخط سكة حديد دولي مع تركيا والى أوروبا، وتمتد من حلب احدث الطرق البرية والاوتوسترادات في جميع الاتجاهات .

يزور حلب اعداد كبيرة من السياح ومجموعات سياحية من الدول الاوربية مثل إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، إنجلترا وغيرها لزيارة مناطق مدينة حلب التاريخية الرائعة التي تجسد مدن الشرق بحاراتها واسواقها الشرقية والبازارات والمطاعم التراثية الراقية داخل حارات حلب القديمة ولزيارة المناطق والمواقع والقلاع والتلال الأثرية في ارجاء المحافظة فحلب معروفة بتاريخها العريق ففي كل ركن من المدينة أثار تعود لحقبة تاريخية من مبانيى أثرية وكنائس ومساجد ومدارس تاريخية واسواق وأثار هي التاريخ، إضافة لشهرة حلب الغنية عن التعريف صناعاتها وجودة منتجاتها التقليدية أو الحديثة التي تنافس افضل الصناعات العالمية ..

بأمتداد محافظة حلب تنتشر المواقع التي تستحق الزيارة وينابيع المياه المعدنية والكبريتية أو الشلالات والمناطق الطبيعيةالجميلة في أرياف المحافظة حيث جمال وروعة الطبيعة 


No comments:

Post a Comment